مهرجان التراث القطري للرسم بعنوان " الكالوشة " لفناني إبداع

في كفر قرع

تقرير : نادرة شحادة

أقامت جمعية إبداع يوم السبت 1/6/2024 مهرجان التراث القطري للرسم لفناني إبداع في كفر قرع وهو يوم قمة لبرنامج تحديات بعنوان " الكالوشة " للتراث والإبداع والفنون التشكيلية وتوثيق تاريخ كفر قرع , بمشاركة 45 طالبة من قسم الشبيبة اللواتي رافقن فنانو إبداع في مهرجان الرسم .

واستمراراً لهذا المهرجان فقد أقيم يوم الخميس 6/6/2024 معرضاً بالرسومات التي رسمها الفنانون هناك في القاعة الرياضية الحوارنة برعاية جمعية إبداع للفنانين التشكيليين العرب كفرياسيف ومكتب رئيس بلدية كفر قرع , قسم الشبيبة , وزارة التربية والتعليم وإشراف إتحاد التراثيين وكلية بيت بيرل . وتنظيم الفنان أحمد بويرات .

افتتح المهرجان عريف الإحتفال الأستاذ كمال دراوشة بكلمة ترحيبية رحب بها بجميع الحضور وشكر حضورهم ومشاركتهم في هذا المهرجان الهام . ودعا رئيس البلدية المحامي فراس بدحي لإلقاء كلمته , وكان هناك مجموعة من المتحدثين وهم :

طالب مصاروة - مدير نادي المسنين

السيدة ليلى كبها - مفتشة التربية الغير منهجية

د. ناهد كناعنة - مديرة قسم الشبيبة

السيدة شفاء يونس – مديرة إتحاد التراثيين 48

بوعز ليف طوف – مركّز برنامج نفق الزمن في كلية بيت بيرل .

الأستاذ عبد الخالق أسدي عضو إدارة جمعية إبداع حيث قال :

رئيس البلدية المحامي فراس بدحي

زميلي الأستاذ جورج توما رئيس رابطة إبداع للفنانين التشكيليين العرب كفرياسيف الفنان إيليا بعيني المدير الفني لجمعية ابداع , السكرتيرة نادرة شحادة

مدير قسم الشبيبة د. ناهد كناعنة

مديرة إتحاد التراثيين 48 السيدة شفاء يونس

عضو إدارة مجلس الزيتون ومدير فريق تذوق زيت الزيتون د. مازن علي .

رجل التواصل فنان إبداع أحمد بويرات

أسعد الله أوقاتكم وبكل الخير

يسعدني أن أقف أمامكم الناطق الرسمي لرابطة إبداع في هذا المهرجان الثقافي التراثي معرباً عن تقديري واحترامي الى بلدية كفر قرع ورئيسها المحامي فراس بدحي وقسم بيت الشبيبة والقائمين على إقامة هذا المهرجان الكبير بإشراف إتحاد التراثيين الفلسطينيين وجمعية نسيم الأمل لفنانات من ذوات القدرات الخاصة ورابطة إبداع ممثلة بالفنان أحمد بويرات ورجل التواصل بين إبداع وبيت الشبيبة في كفر قرع .

إنها حقاً لفتة وطنية راقية وعمل إبداعي رائع . إقامة هذا المهرجان العظيم في عدة مجالات من أجل الحفاظ على هويتنا التاريخية وتراثنا الفلسطيني الصيل وإنعاش ذاكرة الأجيال الناشئة , والتعرف على الماضي العريق وما يحمل في طياته من عادات وتقاليد وورشات فنون تشكيلية وعرض خيول عربية اصيلة .

تحية إجلال وإكبار لكل المشتركين بإقامة هذا المهرجان وما يحمل من معانٍ ثقافية يتجلى فيه ماضينا وعراقة جذورنا الإنسانية الفلسطينية , آملاً أن يكون يومنا مثمراً وناجحاً بكل المقاييس الفنية والاعتبارات التراثية .

أشكركم على حسن الاستقبال والنظام والترتيب . أحييكم جميعاً عى أمل اللقاء في مهرجانات أخرى تنعش ذاكرتنا بماضينا وحاضرنا مستقبلنا .لكم خالص الحب والاحترام .

تخلل المهرجان معرض لفناني إبداع ومجموعة من طالبات قسم الشبيبة , فقرات فنية وشعرية وزجلية من الشاعرة أسماء نعامنة التي ألقت شعر شعبي والشاعر الزجال توفيق حلبي مع جوقة البيادر .

كما كان عروض دبكة مع المرشدة شذى اغبارية والمدربة غرام , عزف على العود والأورغ , عروض دورات تحديات ومعرض نفق الزمن ,عروض محطات تراثية , عرض خيل وعروض فنية ورياضية .

واختتم المهرجان بكلمة شكر من طالبة مشاركة في مشروع نفق الزمن شمس علاوي وكلمة شكر وامتنان أيضاً من المحامي محمد مصاروة القاضي المتقاعد رئيس لجنة توثيق تاريخ كفر قرع.

ثم فقرة تكريمية وصور تذكارية لجمعية إبداع وفنانيها والمشاركين في المعرض وجميع القائمين على هذا المهرجان الكبير المميز والرائع .

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع الملتقى بفسح المجال أمام الكاتب لطرح افكاره االتي كتبت بقلمه ويقدم للجميع مساحة حرة للتعبير نأمل ان تعجبكم